القائمة الرئيسية

الصفحات

الصداع والصداع النصفي او عنقودي ؟


الصداع والصداع النصفي او عنقودي ؟






في مقالنا اليوم سنتحدث على آلام الرأس و بضبط الصداع و في نظرة عامة على الصداع أسبابه وأنواعه


ماهو الصداع او تعريفه


هو حالة يعاني فيها الشخص من ألم على مستوى الرأس ، يُفترض أن سبب الصداع هو الإجهاد ، قلة النوم ، الجوع أو التوتر في العمل ، حيث أن الصداع يحدث عادة مرة أو مرتين في الشهر ،اذ أنه جزء طبيعي من حياة الانسان المزدحمة وهذا صحيح بالنسبة للصداع الأولي الذي يشمل الهياكل الجسدية للرأس .
الصداع والصداع النصفي او عنقودي ؟



أنواع الصداع و أغراض كل نوع :

الصداع المرضي :

لكن بخلاف الصداع الطبيعي ذلك يمكن أن يعني شيئًا آخر في الواقع.
حيث يزداد تكرار نوبات الصداع الأولي في ظروف خاصة مثل الاختبارات أو الفحوصات التي تعاني منها بعض الإناث أثناء فتراتهن ، يمكن أن يؤدي الطعام الذي يحتوي على النترات أيضًا إلى حدوث صداع أولي اعتمادًا على كل شخص، سيعطي فحص التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي للدماغ نتيجة طبيعية ، لكن الصداع الأولي لا يزال مؤلمًا ويمكن أن يمنعنا من القيام بعملنا بكفاءة


ماهو الصداع الثانوي:


فإن الصداع الثانوي هو أحد أكثر الأعراض شيوعًا للعديد من الأمراض ، والصداع الأساسي هو الصداع الناتج عن فرط النشاط أو مشاكل في التركيب الحساس للألم في رأس الشخص ،يحدث بسبب تصلب العضلات المحيطة بالرأس مثل الرقبة أو فروة الرأس يسبب ألمها ضغطًا أو شدًا يجعلك تشعر بعدم الراحة أو الثقل في الرأس بألم يشبه التفاف شريط ضيق حول رأسك ،يعتبر الأقل شدة من الصداع الأولي ، وهو الأكثر شيوعًا تتراوح نوباته من 10 مرات سنويًا في حالات نادرة إلى 180 مرة في السنة في الحالات المزمنة .


ماهو الصداع النصفي:



يُعرف الصداع النصفي بالصداع أحادي الجانب وهو أكثر حدة من صداع التوتر .


الصداع نصفي في سن مبكرة هو خفقان في الشخصية ، يبدو وكأن شخصًا ما يضرب رأسك بمطرقة ، يبدأ الصداع في الشدة ببطء لمدة ساعة إلى ساعتين يستمر بشكل مستمر لمدة 24 ساعة إلى 72 ساعة ثم يختفي الصداع.
كما يعاني بعض الأشخاص من الغثيان و القيء ،يتضايقون أيضًا من الضوضاء والضوء ، لذا يفضلون غرفة صامتة مظلمة ، حوالي 15 إلى 30 في المائة من الناس يعانون من الصداع النصفي أو الصداع النصفي الكلاسيكي عندما يعانون من اضطراب في الرؤية مثل ومضات من الضوء المشوه قبل أن يصاب بالصداع.
الصداع والصداع النصفي او عنقودي ؟


ما هو الصداع العنقودي:



من أكثر أنواع الصداع إيلامًا ، ستشعر بألم شديد داخل أو حول إحدى العينين أو أحد جانبي رأسك ، شديد لدرجة أنه يمكن أن يوقظك في منتصف الليل ، ويسمى العنقودية لأنه يحدث في فترات عنقودية ، اذ تحدث النوبة بين أسابيع إلى شهور ثم تأتي فترات الهدوء ، في بعض الاحيان الصداع يأتي ثم يختفي لعدة أشهر ، ولحسن الحظ فإنه نادر الحدوث ولا يهدد حياتنا .


بعض الحلول و علاجات للصداع:



النوم المنتظم أو تناول المسكنات مثل الباراسيتامول لتهدئة الألم على المدى القصير او على المدى الطويل ، غالبا يُقترح على الأشخاص الذين لديهم صداع لتأسيس نمط حياة صحي يتضمن 15 دقيقة من التمارين الرياضية يوميًا ، ترطيبًا كافيًا واتباع نظام غذائي صحي وعادات نوم منتظمة 8 او 7 ساعات في اليوم ليلا ، للمساعدة في تجنب الصداع ، هناك فقط واحد بالمائة من الأشخاص الذين يعانون من الصداع الذي يمثل أعراضًا لأمراض خطيرة أو تهدد الحياة ، و هناك أربع علامات تنذر بالخطر، كما يجب على المرء أن يتذكر الاختلاف بين الصداع الأولي والثانوي.
الصداع والصداع النصفي او عنقودي ؟



الصداع يرشدك إلى أعراضا لأمراض خطيرة لا تتجهلها :


اولا:
إذا كان الشخص يعاني من صداع جديد بعد سن الخمسين دون أن يعاني من مثل هذا الصداع في حياته قبل.


الثانية:
يكون الصداع شديدًا جدًا ويكون شديدًا لدرجة أن الشخص يعاني من صداع جديد. يصفه بأنه أسوأ صداع في حياته.


الثالثة :
يرتبط الصداع ببعض الأعراض الأخرى مثل الضعف أو التنميل ،على سبيل المثال أصبح جانب واحد من الجسم ضعيفًا أو مشلولًا إلى جانب الصداع.

الرابعة :
إذا فقد الشخص الوعي أو أصيب بنوبة صرع مع الصداع
إذا كان لدى شخص ما أي من هذه العلامات الأربعة المزعجة مع صداعه ، فيجب أن يقوم بفحص CT أو التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ ، إلى جانب اختبارات أخرى مثل تصريف السوائل من منطقة العمود الفقري السفلي لتحديد التشخيص المناسب للمرض.


نحتاج إلى فهم أنه على الرغم من أن الصداع شائع يمكن معالجته والسيطرة عليه ليس جزءًا طبيعيًا من حياتنا اليومية في حالة الصداع المتكرر ، حاول أن تلاحظ النمط ، واسأل أفراد عائلتك عن سجلاتهم الطبية ، بعد ذلك استشر طبيبك حتى يتمكن من الحكم وفقًا لذلك وتقديم أفضل علاج لصداعك وإجراء ، بالتأكيد يمكننا مواصلة عملنا بأقل قدر من الإزعاج لك















تعليقات

التنقل السريع